الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

فلسطين تحصل على أسوء خامس جواز سفر فى العالم

يبدو أن فلسطين الحبيبة قد نسيها الكثير وقتلهاالتقاعس العربى والدولى، فرغم الإحتلال لم تسلم فلسطين من هذه النقطة السيئة التى يعتبر الإحتلال هو الطرف الرئيسى فيها، فلو كانت دولة مثل مصر أو العراق كنا سنقول أن السلطات فى هذه البلاد هى السبب لكن فى فلسطين يعود السبب فى حصول فلسطين على أسوأ خامس جواز سفر فى العالم.

وتصنف هذه المرتبة بناء على مستوى القيود المفروضة على منح التأشيرات من مختلف دول العالم وقد احتلت أفغانستان المرتبة الأولى في تصنيف الدول الأكثر سوءاً من ناحية جوازات السفر، وذلك نتيجة للمشكلات التي تواجه حامله في حال قرر الحصول على تأشيرة سفر وذلك للعام 2013.

أم الإساءة الأخرى للعرب وهى حصول العراق على المركز الثانى وفق دليل Henley Partners ثم جائت أيضا الصومال وباكستان وفلسطين، ومن ثم إريتريا والنيبال والسودان وسريلانكا ولبنان على الترتيب كأننا دول فقيرة أو دول لا تمتلك المقومات العلمية والبشرية الشىء الذى يصيب بالإحباط.



وجاء فى التقرير الخاص بالدليل أن سبب هذا التصنيف هو فرض القيود على التأشيرة  والذى تعتبره الحكومات أداه هامة لمراقبة حركة المواطنين الأجانب عبر الحدود، وذلك لأن التأشيرات هي معيار لمعظم البلدان من أجل تحديد هوية الأجانب الراغبين بدخول أراضيها بشكل عام.

وهناك دول عظمى كأمريكا وألمانيا والدنمارك حصلت على مراتب قريبة من هذه المراتب، لكن هذه الدول هى من تضع هذه القيود خوفا من الإرهاب وغيره.






0 التعليقات:

إرسال تعليق